www.tasneem-lb.net

أخلاق

المنجيات من المساءلة

 المنجيات من المساءلة

للنجاة من مساءلة منكر ونكير في القبر أعمال مختلفة منها ما يرتبط بأعمال المؤمنين للميت ومنها ما هو خاص بأعمال المؤمن فيحياته:

أعمال المؤمنين للميت: وأهمها انشغالهم بالأعمال التي تنفعه لآخرته كَتَلقينه الشهادتين والإقرار بالأئمة الإثني عشر.

إذ يُستحب بعد دفن الميت أن يبقى أقرب ذويه عند القبر بعد أن ينصرف الناس فيجلس ناحية الرأس ويلقنه العقائد بصوتٍ عال. وقد رُوي أنّ الميت إذا لُقن بهذه الطريقة قال منكر ونكير: انصرف بنا فقد لُقّن هذا حجته..فينصرفان.. ولا يسألانه..

2 أعمال المؤمن في حياته: والتي تنفعه في دفعهول منكر ونكير

إحياء ليلة القدر الكبرى:

عن الإمام الباقر (عليه السلام): "من أحيا ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان، وصلى فيها مائة ركعة وسّع الله عليه معيشته في الدنيا وكفاه أمر من يعاديه… ودفع عنه هول منكر ونكير وخرج من قبره ونوره يتلألأ لأهل الجمع، ويُعطى كتابه بيمينه، ويُكتب له براءة من النار، وجواز على الصراط،  وأمان من العذاب، ويدخل الجنة بغير حساب، ويُجعل فيها من رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا".

العبادات: (الصلاة، الصبر، الزكاة، البر، الحجوالولاية)، ففي حديث يروى عن أحد الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام):"إذا مات العبد المؤمن دخل معه في قبره ستُّ صور، فيهن صورة أحسنهن وجهًا،وأبهاهن هيئة، وأطيبهن ريحًا، وأنظفهن صورة. قال: فتقف صورة عن يمينه، وأخرى عن يساره، وأخرى بين يديه، وأخرى خلفه، وأخرى عند رجليه. وتقف التي هي أحسنهن فوق رأسه. فإن أوتي عن يمينه منعته التي عن يمينه، ثم كذلك إلى أن يؤتى من الجهات الست. قال: فتقول أحسنهن صورة: ومن أنتم جزاكم الله عني خيرا؟ فتقول التي عن يمين العبد: أنا الصلاة. وتقول التي عن يساره: أنا الزكاة. وتقول التي بين يديه: أنا الصيام.وتقول التي خلفه: أنا الحج والعمرة وتقول التي عند رجليه: أنا بر من وصلَ منإخوانه. ثم  يقلن: من أنت؟ فأنت أحسننا وجهًا وأطيبنا ريحًا، وأبهانا هيئة. فتقول :أنا الولاية لآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين".ً

 

3 مكان الدفن: لتربة النجف الأشرف خواص تعفي المدفون فيها من حساب منكر ونكير.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد