www.tasneem-lb.net

الإمام الخامنئي

الإمام الخامنئي - الهوية الإنسانية للمرأة في رؤى الإمام الخامنئي(حفظه الله) |5|

ثقافتنا
الهوية الإنسانية للمرأة في رؤى الإمام الخامنئي(حفظه الله)

|5|


الدكتورة سعاد الحكيم
يتبع عنوان:
1. المرأة المقدسة:
النموذج الفاطمي/ ملامح لصور السيدة الزهراء (عليها السلام) كما تبديها نصوص الإمام الخامنئي(حفظه الله)

2. الزهراء هي الجوهرة المختارة، لتشكيل هويّة المسلم على صورتها ومثالها. بسيطة في ملبسها ومأكلها ومسكنها وحياتها عامّةً، وفي الوقت نفسه عظيمة في معناها، جبلٌ من المعرفة.

3. الزهراء (عليها السلام) سيّدة معصومة يقول عنها الإمام القائد الخامنئي (حفظه الله): “إنّها بالتالي معصومة. ليست بحسب المسؤوليّة رسولًا، ولا هي بحسب المسؤوليّة الرسميّة إمامًا أو خليفة للرسول (صلّى الله عليه وآله)، لكنّها من حيث المرتبة في مستوى الرسول والإمام”.

4. الزهراء (عليها السلام) سيّدة محدّثة تتنزّل عليها الملائكة، وتأنس معها وتحدّثها، فعلمها لدنّيّ لا كسبيّ. ويروي الإمام الخامنئي (حفظه الله) عن الإمام الصادق (عليه السلام) حديثين: الأول: “إنّ فاطمة كانت محدّثة”، والثاني: “إنّ الملائكة كانت تأتي فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وتتحدّث معها، وتقرأ عليها آيات الله”. وقد كتب أمير المؤمنين عليه السلام ما أملته الملائكة على فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وأصبح هذا كتابًا موجودًا لدى الأئمّة اسمه مصحف فاطمة.

5. حب الزهراء (عليها السلام) مصدر خلاص، وسبب تقريب من طاعة الله سبحانه. وهنا يضاف البعد الوجدانيّ والعاطفيّ إلى البعد العقليّ في العلاقة بالزهراء الطاهرة. ويولي الإمام الخامنئيّ (حفظه الله) العناية لوحدة المسلمين فيقول: “ينبغي أن لا يتصوّر أحدٌ أنّ أهل بيت النبيّ (صلى الله عليه وآله) هم للشيعة فقط، كلا إنّهم لكلّ العالم الإسلاميّ. مَن ذا الذي يرفض فاطمة الزهراء سلام الله عليها؟”.

بناءً على ما تقدّم، فإنّ السيّدة الزهراء لن تتكرّر بذاتها، ولكنّها ترتفع إلى "مقام القدوة" الذي يغترف من كماله كلّ إنسان بحسب وسع طاقته.
والأهمّ من ذلك، لقد فتحت نافذةً نطلّ منها على أنّ المرأة قادرة على تجاوز الجنس لتتجلّى كذات إنسانيّة فيما وراء الذكر والأنثى.
موقع المعارف الحكمية.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد