www.tasneem-lb.net

قرآن

قرآن - نماذج قرآنية للثقة بالله تعالى |3|

ديننا
نماذج قرآنية للثقة بالله تعالى
|3|

النموذج الثالث: نبي الله إبراهيم عليه السلام
عندما جاء أمر الله للنَّبي إبراهيم (عليه السلام) أن يأتي بزوجته هاجر وولده إسماعيل من فلسطين إلى مكَّة التي لم يكن فيها آنذاك لا زرع ولا ماء ولا بشر، لم يتردَّد النَّبيّ إبراهيم (عليه السلام) في تنفيذ أمر الله، وجاء بزوجته وولده، وأنزلهما في تلك الأرض، تاركاً معهما قليلاً من الطّعام والماء. وقبل أن يرحل، تمسَّكت به زوجته هاجر متوسّلة: لمن تتركنا هنا، ولا معين يعينني، أو يعين ولدي الرّضيع، ولا طعام ولا ماء؟ فقال لها: الله يكفيك كلّ ذلك، فقالت له، وهي المؤمنة بالله والواثقة بأمره: إذاً فهو لا يضيّعنا. 
وغادر النبيّ إبراهيم أرض مكّة، وكلّه ثقة بربّه، وقد دعا: ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾ (ابراهيم: 37)
وما هي إلا أيّام قليلة حتى نفد الماء، وبقي القليل من الطّعام، وبدأت معها هاجر مسيرة الحيرة واللّهفة، وإسماعيل الصغير يعاني، وهي وحدها في الصحراء. ومع ذلك، لم تفارقها كلمات النَّبيّ إبراهيم(عليه السلام) المطَمْئنة، بأنّ الله سوف يجعل لها مخرجاً. 
وما إن أنهت الشّوط السابع، وعادت إلى جبل الصّفا، حتى لمحت الماء عند قدمي وليدها، يفيض بأمر من الله، وكانت زمزم.

هكذا تفعل الثقة المطلقة بالله في القلوب العارفة بربّها..
رزقنا الله وإياكم كمال المعرفة وجعلنا من أصحاب القلوب الواثقة والمطمئنة. 

بقلم فضيلة الشيخ محمد سعد حفظه المولى.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد