www.tasneem-lb.net

عقيدة

أسرار الصوم |2|

أسرار الصوم

|2|

 

{ يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَيَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً} الأنفال/29

القرآن الكريم يعد عباد الله المؤمنين أنهم إذا اتقوا اللهحق تقاته، يجعل لهم فرقاناً، فما هو هذا الفرقان؟

أورد المفسرون أن الفرقان حالة من حالات البصيرة، ومن انكشاف الأمور، وفهم الموضوعات، ولما كانتالعبادات المهمة الثلاث: الصلاة، والصيام، والحج، مقرونة بسلسلة من التروك،  كالإحرام مثلاً، نلاحظ أن فيه محرمات وتروكعجيبة،  فالمُحرِم لا يَقلَع  نبات الحرم، لا يسقط من بدنه شعرة، لا يجرحنفسه، لا يجادل، لا يشم الطيب، ومن المعلوم أنها أمور متعارفة في حياته اليومية،ولكن هذه الأمور ممنوعة في طريق الحج، وكما أن المصلي مأمور بسلسلة من التروك:الأكل، والشرب، والالتفات عن القبلة، والفعل الماحي لصورة الصلاة، وغير ذلك.

وكذلك في الصيام نلاحظ سلسلة من التروك: الطعام، والشراب،والغبار، وما شابه ذلك.

إذن، يبدو أن الإنسان لا يتربى إلا من خلال التقيد..الإسلام - والله العالم- يريد أن يعلّم الإنسان ويدرّبه على أنه إذا أراد أن يقول:لا، للمألوف، أمكنه ذلك. يريد أن يعلّمه أن يقول: لا، لما اعتاده.

نعم! هذه التروك إنما تعطي ثمارها، إذا كانت عن طواعيةورغبة واقتناع داخلي، فالذي يصوم رغم أنفه، أو الذي يصوم خوفاً من عذاب الله عزوجل، وهو كاره لفعله، ولما يرى الطعام والشراب في شهر رمضان، يتمنى لو لم يكنصائماً، أو يتمنى لو لم يُشرّع الصيام، فإن هذا الإنسان بالتأكيد لا يصل إلى ملكوتالصيام، إن الذي يحب أن يصل إلى ملكوت الصيام، يجب أن يكون صيامه عن طواعية وميل،ويرى بأن هذا الصيام محبوب للمولى، فالمولى خالق الطعام، وخالق البدن، وهو خالقالفم، وهو خالق الجهاز الهضمي، وقال له: لا تدخل هذا، في هذا.. هذا ملكي، وهذاملكي، كم من الجميل أن الإنسان في شهر كامل يلتزم بهذا الأمر، منطبقاً عليه قولهتعالى في وصف المؤمنين: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَىاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْأَمْرِهِمْ}الأحزاب/36 .

إذا الإنسان المؤمن في كل التروك: الصلاتية، والإحرامية،والصيامية، عليه أن تكون خطوته الأولى التسليم، ويجب أن يكون تسليماً لأمر اللهتعالى بدون قيد أو شرط.

علينا في كل لحظة من لحظات هذا الشهر الكريم أن نستثمرهالصالح دنيانا وآخرتنا حاضرنا ومستقبلنا بنية صادقة وخالصة لله تعالى حتى نكون ممنينسلخ عنهم الشهر وقد انسلخت عنهم ذنوبهم بإذنه تعالى .

اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا قيام القائمينونبهنا فيه عن نومة الغافلين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد