www.tasneem-lb.net

أميري علي(ع)

أميري علي (ع) - هذا هو علي عليه السلام

ديننا

هذا هو علي عليه السلام

 

لقد وقع اختياري على رواية وردت في كتاب (الإرشاد)  للشيخ المفيد.

فوجدت أنّ كلّ فقرة في هذه الرواية تشير إلى بُعد من أبعاد شخصيّة أمير المؤمنين (عليه السلام) ، كزهده، وعبادته، وغيرها.

يقول الراوي : كنّا عند الإمام الصادق (عليه السلام) ، فجرى ذكر أمير المؤمنين فمدحه الإمام الصادق (ع) بما هو أهله. قال: " والله ما أكل عليّ بن أبي طالب عليه السلام من الدنيا حراماً قطّ حتّى مضى لسبيله" أي إنّه كان يتجنّب أكل الحرام، ويتّجنب المال الحرام. والمراد طبعاً هو الحرام الحقيقيّ وليس الحرام المنجز حكمه بالنسبة له. أي إنّه كان يبتعد حتّى عمّا كان فيه شبهة.

" وما عرض له أمران كلاهما لله رضًا إلّا أخذ بأشدّهما عليه في بدنه". فإذا عرض له نوعان من الطعام كان يختار أدناهما. وإذا عرض له نوعان من الثياب كان يختار أردأهما. وإذا عرض له عملان كلاهما حلال كان يختار أصعبهما عليه.

" وما نزلت برسول الله (ص) نازلة قط إلّا دعاه ثقة به". أي أنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم متى ما ألمّت به مُلمّة كان يستدعيه وينتدبه لها ويقدّمه فيها.
وذلك أوّلاً: لعلمه بأنّه قادر على أدائها على أحسن وجه.
وثانياً: إنّه لم يكن يتمرّد على الأعمال العسيرة والمهام الشاقة.
وثالثاً: كان على استعداد للجهاد والبذل في سبيل الله.

ثمّ قال: " وما أطاق أحد عمل رسول الله (ص) من هذه الأمّة غيره، وإن كان ليعمل عمل رجل كان وجهه بين الجنّة والنار". أي على الرغم من كلّ هذه الأعمال الإيمانيّة الكبرى كان سلوكه سلوك إنسان يعيش بين الخوف والرجاء. فهو كان يخشى الله وكأنّه متأرجح بين الجنّة والنار؛ "يرجو ثواب هذه ويخاف عقاب هذه". وخلاصة هذا الكلام هي: أنّه على الرغم من كثرة جهاده وبذله وعبادته إلّا أنّه لم يغترّ بشيء من ذلك.
أمّا لماذا يخاف أشخاص كالرسول (ص) وكأمير المؤمنين والسجّاد (عليه السلام) ــ وهم الذين خلق الله الجنّة من أجلهم ــ نار جهنم ويستعيذون بالله منها؛ فذلك أنهم وصلوا إلى مرحلة الفناء في الله بحيث تتجلّى عظمة الله أمام أبصارهم بشكل تتضاءل أمامه قيمة كلّ عمل صالح يعملونه. ويشعرون على الدوام وكأنّهم لم يعملوا عملاً صالحاً، وأنّهم مدينون لله.

" ولقد أعتق من ماله ألف مملوك في طلب وجه الله والنجاة من النار ممّا كدّ بيديه ورشح منه جبينه". أي إنّ الأموال الّتي أنفقها على عتق أولئك المماليك لم يحصل عليها بالمجّان. وإنّما حصل عليها بتعب يديه وعرق جبينه وبالعمل الشاق. إذ يستدلّ من بعض الآثار والدلائل أنّه كان يعمل بيديه حتى في زمن خلافته. فكان يحفر القنوات ويحيي الأراضي ويزرعها ويحصل على المال من هذا الطريق ثمّ ينفقه في سبيل الله. فكان يشتري العبيد ويعتقهم. وأعتق على هذا المنوال ألف عبد.

" وإن كان ليقوت أهله بالزيت والخل والعجوة" 
أي إنّ طعامه العادي الّذي كان في داره هو الزيت والخل والتمر من الدرجة المتوسطة أو الرديئة. وكان طعامه يشبه الخبز واللبن أو الخبز والجبن في عرف مجتمعنا في الوقت الحاضر.

" وما كان لباسه إلّا الكرابيس، إذا فضل شيء عن يده دعا بالجلم فقطعه".
أي إنّه لم يكن يرتضي لنفسه حتّى الزيادة في الأكمام. وإذا زاد القماش عن ذلك دعا بمقصٍ فقصّه، لكي يستخدم ذلك القماش في صناعة شيء آخر. لأنّ القماش كان قليلاً في ذلك العصر وكان الناس يواجهون مشكلة في الحصول عليه.

ثمّ تحدّث بعد ذلك عن عبادته. وجاء في هذه الرواية: "وما من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبهاً به في لباسه وفقهه من عليّ بن الحسين عليه السلام ".
الإمام السجّاد (عليه السلام) كان يكثر من عبادة الله إلى الحدّ الّذي جعل الإمام الباقر (عليه السلام) يرقّ لحاله. فالإمام الباقر (عليه السلام) هو نفسه إمام وله مقامات رفيعة، إلّا أنّه يتألّم لكثرة عبـادة عليّ بن الحسـين (عليه السلام) ولا يُطيق الصـبر على البكاء فيبكي لا إراديّاً. ومـع كلّ هذا نجد عليّ بن الحسين (عليه السلام) مع كلّ عبادته يقول: "من يقوى على عبادة عليّ بن أبـي طالـب؟". أي إنّه كـان يرى بوناً شاسعـاً بيـنه وبين عليّ (عليه السلام) "
من كتاب " الإمام علي" للإمام القائد الخامنئي.
متباركين.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد