www.tasneem-lb.net

أخلاق

آداب المسجد |2|

آداب المسجد |2|

الوضوء قبل الذهاب للمسجد:

إن البقاء على طهارة أمر أكد عليه الإسلام لما في ذلك منآثار معنوية وخاصة قبل الذهاب إلى المسجد، فقد روي أنّه في التوراة مكتوب: "إنّبيوتي في الأرض المساجد، فطوبى لمن تطهّر في بيته ثمّ زارني في بيتي، وحقٌّ علىالمزور أن يُكرم الزائر".وسائل الشيعة / ج٥/ ص ١٩٩.

 

لبسالثياب المرتبة قبل الذهاب إلى المسجد:

لقد أوصانا الإسلام بالتزيّن والشكل الحسن أثناء التوجُّهإلى المساجد، حيث يقول تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّمَسْجِدٍ...﴾.

سورة الاعراف /٣١

 

الذكرحال الخروج:

كما أنّ للدخول ذكراً فإنّ للخروج من المسجد ذكراً أيضاً،ففي الرواية عن مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام أنها قالت: "كان رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل المسجد صلّى على النّبيّ صلى الله عليه وآلهوسلم وقال: اللّهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، فإذا خرج من الباب صلّىعلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وقال: اللّهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبوابفضلك".

وسائل الشيعة/ ج٥/ ص 247

 

وضعالحذاء بطريقة منظمة:

ينبغي الاهتمام بالنظام وعدم التسبب بالفوضى وترك الحذاءبطريقة غير منظمة يساهم في إشاعة الفوضى لذلك نهت الشريعة السمحاء عن ذلك وقد جاءفي الرواية عن الإمام جعفر بن محمّد عن أبيه عليه السلام قال: "قال النّبيّصلى الله عليه وآله وسلم: تعاهدوا نعالكم عند أبواب مساجدكم...".

وسائل الشيعة/ ج٥/ ص ٢٢٩

 

تحيةالمسجد:

وهي وصيّة النّبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لأبيذرٍّ الغفاريّ، ففي الرواية عن أبي ذرٍّ قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم وهو في المسجد جالس، فقال لي: "يا أبا ذرّ، إنّ للمسجد تحيّة، قلت:وما تحيّته؟ قال: ركعتان تركعهما".

وسائل الشيعة / ج٥/ ص ٢٤٨

 

الحفاظعلى نظافة المسجد:

إن وجدت في المسجد شيئاً مرميّاً على الأرض فالتقطه واجعلبيت الله نظيفاً، وسيُكتب لك الثواب الّذي جاء في الرواية عن الإمام الصادق، عنآبائه عليهم السلام أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من قمَّ(نظَّف) مسجداً كتب الله له عتق رقبة، ومن أخرج منه ما يقذي عيناً كتب الله عزّوجلّ له كِفلين من رحمته".

وسائل الشيعة / ج٥/ ص 239

وفقنا الله تعالى وإيّاكم لأداء حقّ المساجد والقيام فيهالأداء الفرائض، ونسأله تعالى أن لا نكون ممّن تشكونا بيوت الله تعالى إليه، انّهسميع مجيب.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد