www.tasneem-lb.net

أسرة

مشكلة التبول الليلي اللاإرادي 2

موقف تربوي 

مشكلة التبول الليلي اللاإرادي

الجزء الثاني 

السلام عليكم

ولدي بعمر 14 سنة، يعاني من التبول في الفراش،وهذه المعاناة بدأت تؤثر على نفسيته وسلوكه، ما هو العلاج والحل جزاكم الله خير؟ 

بعد ما أسلفنا (في الجزء الأول) من أسباب مختلفةلمشكلة التبول الليلي، نشير إلى أن كل من المصابين بالمشكلة يجب أن يتلقى العلاجبطريقة مناسبة وفق توصيات الطبيب المعالج. مع لفتنا إلى أنها من المشاكل الطبيةالقابلة للعلاج، ويجب المسارعة لمعالجة المشكلة طبيًا وعدم إهمالها. 

إنما نورد فيما يلي بعض من التوصيات الهامة، التييمكن اتباعها: 

1 تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين كالشاي والمشروبات الغازية،وعن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين كالشوكولا لأن الكافيين مادة مدرةللبول، كما يجب تجنب الحلويات الغنية بالسكر، كونها تسبب الشعور بالعطش.  

2 عدم الإكثار من السوائل قبل النوم. 

3 القيام بالتبول بشكل إرادي قبل النوم مباشرة. حتى إذا لم يشعر الطفلبأنه بحاجة إلى التبول وذلك للتخلص من بقايا البول. 

4 لقد ثبت وجود علاقة بين الإمساك وبين التبول الليلي، لذلك منالمهم والضروري معالجة الإمساك لدى الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمنوالتبول الليلي. 

5 ينبغي تشجيع الطفل على شرب الماء خلال ساعات اليوم، كما يجب أن يطلبمنه التبول كل ساعتين. 

6 التحلي بالصبر إزاء هذه المشكلة، ولا يجوز بأي حال من الأحوال اللجوءإلى العقاب بكل أشكاله المعنوي والمادي، مع تجنب توجيه التعليقات الكلاميةالجارحة، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى تقليل ثقة الطفل بنفسه بشكل أكبر، مما قد يؤديإلى تفاقم المشكلة. 

7 امتلاك النفس الطويل والصبر خلال فترة العلاج إذ قد يستمر علاج التبولالليلي لفترة طويلة. 

8 استخدام أسلوب التعزيز الإيجابي، وهو أسلوب ناجح وفعال. فأسلوب مكافأةالطفل أو التعزيز الإيجابي بعد أن تكون قد مرت ليلة دون أن يتبول بشكل لا إرادي،قد يزيد من ثقة الطفل بنفسه ومن عزيمته ورغبته في التوقف عنالتبول ليلًا.

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد