www.tasneem-lb.net

مجتمع

صعوبات التعلم 1

موقف تربوي 

السلام عليكم..

ابنتي بعمر العشر سنوات وهي تعاني من صعوباتالتعلم، أرسلتها إلى مدرسة مختصة، ولكنها لا تحب الدرس وتتهرب من أداء فروضها، كماأنها لا تحافظ على أغراضها المدرسية والشخصية، وأنا أعلم أنها لو وضعت تركيزها فيالدرس تتغلب على مشكلتها. خطها جميل ولكن عند كتابة فروضها يكون مبعثر وغير مرتبوكثيرًا ما تمزق الدفاتر بحجة أنها (غلطت) لا أعرف كيف أتعامل معها، أرشدوني ولكمالأجر. 

صعوبات التعلم 1 

أهلا بكم أعزاءنا..

صعوبات التعلم مشكلة يعاني منها العديد منطلابنا، وتحتاج منا كوالدين للثقافة الكافية حول عوارضها، مظاهرها، وأبرز الأنشطةالمطلوب منا متابعتها مع ولدنا بالتنسيق التام بيننا كأهل وبين المدرس المختصالمتابع لحالة ولدنا. 

ولما كانت مشكلات صعوبات التعلم قد أصابت ابنتكموقد يعاني منها العديد من الطلاب الآخرين.. وتشغل بال العديد من الأهل القراءوالمتابعين للمجلة سنحاول تخصيصها بعدة حلقات تباعًا. 

أما ما تفضلتم به من شرح لحالة ابنتكم، هو فيالحقيقة العوارض الطبيعية التي يعاني منها بعض المصابين بصعوبات التعلم. 

حيث أن صعوبات التعلم لها عدة ظواهر، وهي تعنيوجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أوالحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)،فيُظهر الطفل تأخرًا في البدء بالكلام لما بعد السنتين. 

وما ينبغي الالتفات إليه هو أن الشرط الأساسيلتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن المعدلالطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل مع عدم وجود سبب صحي أو ذهني لهذاالتأخر. 

مع الالتفات، إلى أنها صعوبات في التعلم وليستمشكلة عقلية، وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلمطبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.  

أما تفصيل العوارض التي قد تظهر عند الطلاب وبعضالنصائح المتعلقة.. في الحلقات المقبلة.. تابعونا.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد