www.tasneem-lb.net

مجتمع

قلة الحركة

موقف تربوي

السلام عليكم

أنا من العراق، لوسمحتم إبنتي بعمر ٨ سنوات خاملة قليلة الحركة، أريد أن أعرف طريقة حل هذه المشكلة،جزاكم الله أفضل الجزاء، هي ما تختلط ويه بنات المدرسة ولا تلعب مع أحد منالأطفال.

أهلا بكم..

بخصوص مشكلة اليوم منالمهم إدراك العمر الذي ظهرت فيه مشكلة الخمول.

هل أن الطفل يعاني منالخمول منذ سني طفولته الأولى؟ أم أنه عارض حديث ظهر مع بداية سني الشباب الأولى،حيث أن سرعة النمو الجسدي لدى الطفلة في بداية سن البلوغ تجعل من أجهزة الجسمكمعمل إنتاج لا يهدأ عن العمل، مما يُظهر الطفلة بشكل خمول وبليد نظرًا لما يستهلكنموها الجسدي من طاقة، لذا فإن كانت حالة طارئة فهي طبيعية ومرحلية فقط.

أما بخصوص الطفلالخمول، فمما لا شك فيه أنها مشكلة قد تحرمه من اكتساب العديد من المهارات، ناهيكعن إبقائه متلقيًا دون مبادرة وإبداع في نشاطه وتفاعلاته الاجتماعية، مما يستوجبالحل.

وهنا نقترح عدة حلول:

1خلق الوعي الفكري لأهمية النشاط والمبادرةوالتفاعل من خلال قرآءة القصص، مناقشة حالات من نماذج المتفاعلين مقابل الخاملين،الاستفادة من شواهد من حياة وأحاديث المعصومين.

2دمجه بالمجتمع المتفاعل الذي يجب أن يعيشمعه الطفل، حيث أن مما لا شك فيه هو أن الطاقة تنتقل من الفرد إلى محيطه فالمجتمعالنشيط والمتفاعل ينقل هذه الصفة إلى أفراده بشكل طبيعي والعكس صحيح.

3تهيئة فرص الأنشطة التفاعلية والتعاونية(مثل الأنشطة الرياضية، الأنشطة الكشفية والعمل المنزلي) في مقابل تقليص فرص برامجقضاء الوقت في أنشطة خاملة من مثل التلفاز والأنشطة الإلكترونية، ومحاولة كسرحالات الانسجام التام مع الشاشة من حين لأخر بحديث أو بنزهة أو زيارة...

4الالتفات إلى نوعية النظام الغذائي للطفللما له من أثر بالغ على هذا الصعيد.

 

لأسئلتكم التربويةإرسالها عبر رقم المجلة.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد