www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - العشق الحسيني |1|

العشق الحسيني
|1|

السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله

التكليف الصعب في أيام عاشوراء هو بيان من هو سيد الشهداء (عليه السلام)؟ وما هي عاشوراء الحسين؟ 
كيف يمكن أن ننهض بهذه المسؤولية الكبيرة؟ 

يجب أن نقف على أمر في غاية الأهمية وهي أن سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام)، يحلّق في أفق لا يناله تعريف ووصف، وكذلك عمله، فهو مما وراء الوصف والتعبير، إلا أن تلك الحرارة التي لن تبرد أبدًا في قلوب المؤمنين كانت ولا تزال تؤرق عشاقه ومحبيه.
وهذا يونس بن ظبيان يأتي إلى الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) ويقول له: ما لي كلما تذكرت الحسين (عليه السلام) يخفق قلبي ويهوي إليه؟ 
عندما رأى الامام الصادق (عليه السلام) منه هذه القابلية ووجد فيه الأرضية الصالحة أمره وعلّمه أن يقول: 
(السلام عليك يا أبا عبد الله) يكررها ثلاثاً.
ثم قال له: إذا أردت زيارة الحسين (عليه السلام) فاغتسل والبس ثيابك الطاهرة، ثم امش حافيًا فأنت في حرم الله، وأكثر من التكبير، والتهليل، والتمجيد، والتعظيم لله، والصلاة على محمد وآل محمد حتى تصير إلى باب الحسين (عليه السلام)، واجعل القبلة بين كتفيك ثم تقول: (السلام عليك يا حجة الله وابن حجته، ثم قل: السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله، ثم: السلام عليك يا ثار الله وابن ثاره، ثم: السلام عليك يا وتر الله الموتور في السماوات والأرض..) – (الكافي ج٤ص٥٧٥ح٢).

نلاحظ أن الإمام الصادق (عليه السلام) علّم يونس تسليمان: 
١-التسليم الأول (يا حجة الله وابن حجته) وله وجهة عامة تسري في جميع الأئمة سلام الله عليهم أجمعين.
٢- أما التسليم الخاص فهو مقام مختص بالإمام الحسين (عليه السلام) بثلاث تسليمات خاصة لا شريك له فيه إنه مقام (قتيل الله وابن قتيله).
لا يوجد في عالم الخليقة من أقصاه إلى أدناه إنسان خُلع عليه من عالم الغيب هذا اللقب، وهذا المقام الذي لم يحظَ به حتى أمير ألمؤمنين (عليه السلام). 
فالحسين (عليه السلام) هو قتيل الله وابن قتيله، وهو ثار الله وابن ثاره، وهو وتر الله الموتور في السماوات والأرض؛ ثم يتابع الإمام الصادق (عليه السلام) فيقول ليونس بن ظبيان قل: (أشهد أن دمك سكن في الخلد، واقشعرت له أظلة العرش وبكى له جميع الخلائق، وبكت له السماوات السبع والأرضون السبع، وما فيهن وما بينهن ومن يتقلب في الجنة والنار من خلق ربنا، وما يُرى وما لا يُرى..).
كيف نصف من سكن دمه في الخلد، ونحن نعرف أن الروح تعرج إلى الخلد، كيف نصف من أحدثت شهادته انقلاباً في عالم الوجود بحيث سمت روحه فوق الخلد، وأصبح الخلد مأوى ومقراً لدمه الشريف؟ 
هذا الدم الطاهر الذي سكن الخلد أحدث اقشعراراً في أظلة العرش؛ فكيف لنا أن نصف من كان مثل الحسين سلام الله عليه؟ 
السلام عليك يا سيد الشهداء، السلام عليك يا إمام الأولياء، السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).
(السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله).
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد