www.tasneem-lb.net

عقيدة

عقيدة - على طريق النهج |1|

على طريق النهج
|1|

يقول أمير المؤمنين عليه السلام: (وإنما أنتم إخوان على دين الله، ما فرق بينكم إلا خبث السرائر وسوء الضمائر، فلا توازرون ولا تناصحون ولا تباذلون ولا توادون) نهج البلاغة.
في نهج البلاغة نجد أمير المؤمنين عليه السلام يذكر أن الوحدة أمر طبيعي وفطري، وإن الإنسان قد خُلق على أساس حب الآخرين والإخوة؛ إذن ما ينبغي أن نبحث بشأنه هو جذور الاختلاف وأسباب نشوئه.
إن ما يبعث على الاختلاف بين العناصر والقوى المتعددة داخل الجسم الواحد هو تلك الأمور النفسية والأمراض الأخلاقية التي تعود إلى سوء العلاقة بالله سبحانه وتعالى وعدم طاعته.
قال أمير المؤمنين عليه السلام: "إنما بدء الفتن أهواء تتبع".

نهج البلاغة
ويقول أيضًا عليه السلام: "الهوى أسّ المحن". ميزان الحكمة-ج4
وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد أن إتباع الهوى يُعد مخالفًا لمقتضى العبودية الحقة: ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه﴾ (الجاثية: 23).
واتباع الهوى لا يكون في الأمور المحرمة فقط، وإنما يكون في كل ما هو مخالف للتكاليف الإلهية وطريقها.
وفي معظم الأحيان، يتستر اتباع الهوى تحت عناوين إيمانية ظاهرية. فنجد الإنسان يتبع هواه متظاهرًا بخدمة الإسلام، ولمصلحة المسلمين، ويكون في الواقع متجهًا نحو مقاصده النفسية ومآربه الخاصة.
وربما يتصور هذا الإنسان الغافل أن مصلحة الإسلام تقوم على أساس وجوده وأفكاره، فيضحّي بكل شيء فداء لآرائه، ويتجاوز الآخرين تحت حجة معرفته.
-فمن الصعب جدًا أن يلتفت الإنسان إلى مثل هذه الأمراض المستعصية، إلا إذا خرج من عبادة الأنا وأخلص وجهه لله تعالى. لأن مقتضى العبودية الحقة أن يدع الإنسان كل وجوده ويهجر أنانيته بالكامل، وعندها، لن يبقى أي مجال لنفوذ الأهواء الشخصية، فعندها نجد المسلمين:
متحدين، متوادّين، متناصحين.. يوازر بعضهم البعض، يألف بعضهم البعض.. وقلوبهم مجتمعة على الحق.
فعندما يدرك الانسان أن اتّباع الهوى منشأ كل المفاسد، يصبح جهاد النفس هو الجهاد الأكبر. لأن جهاد النفس يحفظ الأهداف الأصلية لحياة الإنسان ويضمن إجراء الأحكام الإلهية ويصون عالم المعنويات الذي جاءت رسالة الإسلام لإتمامه: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". بحار الأنوار-ج16.
وقد قال علي عليه السلام: "إعلموا أن الجهاد الأكبر جهاد النفس فاشتغلوا بجهاد أنفسكم تسعدوا". غرر الحكم.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد