www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - دروس من عاشوراء |3|

ديننا
دروس من عاشوراء
رسالة الإمام الحسين عليه السلام للأمة والأجيال
|3|

إنّ أحد أهم معاني رسالة شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) للأمة الإسلامية والأجيال القادمة، هي أن نكون على أهبّة الاستعداد دوماً لتقديم كلَّ غالي ونفيس للدفاع عن الحق والعدل ومواجهة الظلم والاستكبار عندما يكون الدين في خطر يتهدده الأعداء، لأن الدين يستحق كل تلك التضحيات وكل ذلك الإيثار، فهو الحصن الحصين الذي يحمينا من الضياع والانحراف، حتى لو أدّى ذلك إلى القتل والشهادة وبذل المُهج والأرواح. 

لقد كانت شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) فعل حياةٍ وإحياء للأمة وأداة للإصلاح، وكانت موقف اعتراض على ذلك الواقع، وهي تعبير عن الرّفض له والإنكار عليه، وهي دعوة إلى عدم التكيُّف مع الفساد بشتَّى أشكاله، وإلى عدم التَّماهي مع المنكر بكلِّ ألوانه. 
 نعم، لقد أثمرت واقعة كربلاء:
١. موجة من تنشيط الوَعي، وتوضيح الرُّؤية.
٢. تحريك الواقع الرَّاكد.
٣. تفعيل العزيمة..
وأنتجت مدرسةً في فهم الدِّين، وفي الفكر، والثّقافة، وأولدت نهجاً في الحياة، لا زالت تجلِّيّاته تظهر حتى عالمنا المعاصر، مقاومةً للظُّلم، ونُصرةً للحقّ، وايثاراً، وتضحية، وفعلَ فداءٍ في طريق الإنسانيّة وقِيَم العدالة.
 هكذا نتعلم من شهادة الحسين (عليه السلام) ثقافة الحياة، ونطرد من قاموس حياتنا ثقافة الحياة المريرة المجبولة بالذل والهوان والاحتقار، فالحياة بالشهادة هي الفوز والنجاح في الآخرة، وهي الفوز والكرامة في الدنيا. 

"اللهم ارزقنا زيارة الحسين (عليه السلام) في الدنيا وشفاعته في الآخرة".
بقلم الشيخ محمد سعد.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد