www.tasneem-lb.net

تاريخي

تاريخي - الخطبة الفدكية |2|

قدوتنا
مقتطفات من الخطبة الفدكية (شرح وتحليل لفصاحة الخطابة والبيان..)
|2|

◼ مشت السيّدة الزهراء عليها السلام إلى مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما تخرُم مشيتها مشية أبيها صلى الله عليه وآله وسلم(1)، وفي نفسها مبادئ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وروح خديجة عليها السلام وبطولة عليّ عليه السلام(2)، لتخطب خطبة عصماء تضمّنت أسمى درجات البلاغة والفصاحة وفنون الأدب، والعلم. يعرض هذا المقال شذرات فكرية دينية، أسست سلام الله عليها خطبتها عليها.

◼ إنّ الخطبة العصماء التي خطبتها السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في مسجد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جاءت بعد سلسلة أحداث، كان آخرها قرار ضمّ فدك وبعض متروكات النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى ملكيّة الخلافة، ومن خلالها طالبت بحقّها وصرّحت بأنّ فدك مُلك لها. وقد روى هذه الخطبة الشريفة أعلام الرواة من العامّة والخاصّة(3).

◼ إنّ تحليل خطبة الزهراء عليها السلام يوضح أنّها ليست مجرّد خطاب سياسيّ محض، بل هي خطاب دينيّ، عقيديّ، تاريخيّ، قانونيّ، سياسيّ، اجتماعيّ، ثوريّ.. ذو أبعاد وأهداف متعدّدة. والخطاب الدينيّ هو ما سنقف عنده ونضيء على بعض معارف الخطبة لناحية التأسيس العقائديّ في مطلعها، وبيان علل التشريعات العباديّة فيها.

◼ تبدأ عليها السلام الخطبة بحمد الله والثناء عليه، ثمّ تعرّج على: التذكير بنعَمِهِ، والكلام عن توحيد الله وعظمته، وفلسفة الخلقة، وبعث الرسل، وعلّة الثواب والعقاب، ثمّ تنتقل إلى أبيها العظيم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم، ذلك الرسول الذي شرّفه الله وفضّله على جميع المخلوقات قبل أنْ يخلُق الخَلق أجمعين، ثمّ تتحدّث عن القرآن الكريم ودور المسلمين في المحافظة على دساتيره وقوانينه وأحكامه، لتوضّح بعد ذلك عليها السلام غاية الإيمان بقولها: "فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشّرك..."، إذ تؤكّد أنّ الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، الذي أوجب الله الالتزام به كعقيدةٍ رصينة للمسلم، يمثّل المناعة الطبيعيّة التي يمتلكها المسلم لدرء وباء الشّرك الذي يُزلزل العقيدة القويمة ويهدّد كيانها بالانهيار.

◼ بعد ذلك تحددّ عليها السلام معالم الإسلام بقولها: "وحرّم الله الشرك إخلاصاً له بالربوبيّة، فاتقوا الله حقّ تقاته، ولا تموتُنّ إلّا وأنتم مسلمون، وأطيعوا الله فيما أمركم به ونهاكم عنه...". فهي تعلن حرمة الشّرك الذي إذا دخل في كيان المرء لا يمكن أن تتحقق منه العبوديّة المطلقة لله.

◼ ثم تعلن عليها السلام فلسفة تحريمه التي تنسجم ومتطلّبات الإيمان الصّحيح، وأنّ تحريمه كان حفظاً لمبدأ العبوديّة المطلقة لله سبحانه(4).
يتبع...

⭕ هوامش:
(1) الاحتجاج، الطبرسي، ج1، ص132.
(2) فدك في التاريخ، محمد باقر الصدر، ص28.
(3) منها: فتوح البلدان، ح1، ص35؛ المغانم المطالب، ص312؛ عمدة الأخبار، ص394؛ وفاء الوفاء، ج3، ص999؛ معجم البلدان ج4، ص238. وإن أقدم مصدر نقل لنا الخطبة الفدكيّة هو كتاب "بلاغات النساء" لأبي الفضل أحمد بن أبي طاهر المعروف بابن طيفور (ت: 380هـ)، حيث وقعت الخطبة في التسلسل رقم 2 من الكتاب. ونقل العلامة المجلسي الخطبة في الجزء الثامن من بحار الأنوار مع شرح لمفرداتها وبيان لمضامينها.
(4) الزهراء عليها السلام العالِمَة/ الشيخ حسن أحمد الهادي أستاذ في جامعة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم العالمية، لبنان.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد