www.tasneem-lb.net

عقيدة

عقيدة - ديننا العبادة ودورها في بناء الشخصيّة |3|

ديننا
العبادة ودورها في بناء الشخصيّة 
|3|

 

أثر العبادة في بناء شخصيّة المسلم:
النظام العباديّ عبارة عن منهجٍ متكامل يقوم ببناء شخصيّة الإنسان المسلم كما يحبّ الله عزّ وجلّ ويرضى، وهذا الإنسان الكامل الذي تبنيه السلوكيّات العباديّة الإسلاميّة هو الذي يستحقّ لقب خليفة الله عزّ وجلّ.

تعمل العبادات على تخليص الإنسان من مختلف الأمراض النفسيّة والأخلاقيّة.
تساهم في أن يكون باطن الشخص مطابقًا لظاهره ومسلكه.
تحقّق الانسجام بين الشخصيّة الإنسانيّة وبين المبادئ السامية.
تغرس حبّ الكمال في الإنسان مما يدفعه إلى توجيه نظره دائمًا نحو الأعلى، فيسعى نحو التحقّق بالصفات الكماليّة.
تعمل على تحرير الإنسان من سجن الإنيّة والأنانيّة.
تقوّي الإرادة وتجعل من الإنسان قادرًا على السيطرة على شهواته وقواه.
فالعبادة إذًا تبني المؤمن القوي الثابت على طاعة الله وهي تؤدّبه وتربّيه: تعالوا ننظر إلى بعض المظاهر التربويّة في العبادات:
العبادة والطهارة: قد يتساءل البعض إذا كان الله ينظر إلى قلوبنا ولا ينظر إلى صورنا، فما الفرق بين أن يكون جسمنا طاهرًا أو لا؟ ولماذا كانت بعض العبادات مشروطةً بالطهارة؟
الغسل والوضوء والبقاء على طهارة دائمًا سننٌ إسلاميّة. إنّ الله يحبّ الإنسان النظيف: هذا برنامجٌ تربويّ ضمن العبادة.
العبادة والحقوق الاجتماعيّة: ما الفرق بين أن أصلّي على سجّادةٍ مغصوبة أو غير مغصوبة؟ وما الفرق بين أن أتصرّف في ملكي أو في ملك جاري؟
إنّ الله عزّ وجلّ يقول لي لن أقبل منك هذه الصلاة حتّى لو كان في سجادتك خيطٌ مغصوبٌ، ولن أقبل منك  التصرّف في مال جارك حتى يجيزه. هذا أيضًا تأديبٌ وتربية وبناءٌ للإنسان على قاعدة احترام حقوق الآخرين.
العبادة وضبط النفس: لماذا يجب عليّ أن امتنع عن الضحك والبكاء طوال مدّة الصلاة؟ أو الأكل طوال نهار الصوم؟ بل لماذا يمتنع المُحرِم عن كثيرٍ من الأمور البسيطة التي قد لا يجد معنى للامتناع عنها؟
إنّها ببساطة تربيةٌ للنفس الإنسانيّة للتغلّب على الرغبات والسيطرة على القوى الغضبيّة والشهويّة. إنّها صناعة وبناءٌ للإنسان الذي يتحكّم هو بنفسه.
العبادة وضبط الوقت: توجد بعض العبادات المؤقتة بوقتٍ محدّد بحيث يكون أحيانًا ثمّة حسابٌ دقيقٌ، ولكن قد نتساءل ما السرّ في ذلك؟ ماذا لو قدّمنا دقيقةً أو أخّرنا؟
السرّ هو في تدريب المؤمن المنضبط في كلّ شؤون حياته حتى في أدقّ التفاصيل.
العبادة وروح الجماعة: عباداتٌ كثيرة تؤدّى بصورةٍ جماعيّة تعلّمنا كيفيّة التعاون والتآخي والانصهار في المجتمع وكيف يجب أن يكون المسلمون كالجسد الواحد. بل حثّت الروايات الإسلاميّة كثيرًا على تأدية العبادات بشكلٍ جماعيّ وأكّدت على عظم ثوابها، هكذا يُصنع المؤمن الذي يساهم بطريقةٍ فعّالة في التكامل الاجتماعيّ.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد