www.tasneem-lb.net

علمي

علمي - فائدة لغويّة |14|

فائدة لغويّة
|14|

 

رَمَضان (اسم): الجمع: رَمَضانات وأرمضاء وأرمضة ورماضين، وهو الشَّهْرُ التَّاسِعُ مِنَ الشُّهورِ الهِجْرِيَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ شَهْرِ شَعْبانَ وَيَليهِ شَهْرُ شَوَّالَ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً، أو (29) يَوْماً، وهو مشتقٌّ من الفعل: رمَّضَ، فنقول: رَمَّضَ الصَّومَ، أي نواهُ، ورمَّض المسلمُ، أي صام رمضان، ونقول أيضًا: رَمِضَ الصّائم، أي جفّ حلقه من العطش.

التعريف اللغوي للصوم: فقد عرّف لغةً: بأنَّه "الامساك عن الشيء والترك له، وقيل للصائم صائم لإمساكه عن الطعام". وقد ذكر الخليل بن أحمد الفراهيدي في معنى رمضان الذي هو ملازم للصوم: "أنَّ رمضان مأخوذ من الرمْضِ - بتسكين الميم - وهو مطر يأتي قبل الخريف يطهّر وجه الأرض من الغبار، وسُمِّيَ الشهر بذلك لأنّه يطهّر الأبدان من الأضرار والأوزار".
فالتعريف الأوّل بيّن صوم البدن، والثاني بيّن صوم حقيقة الإنسان، لأنَّ الصوم يطهرها من الدنس والعيوب التي تلحق بها الناشئة من شهوة البطن والفرج، بل من شهوة البطن أولًا وبالذات. وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من صام إيماناً واحتسابًا وكفّ سمعه وبصره ولسانه عن الناس قبل الله صومه وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر".


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد