www.tasneem-lb.net

قيم

قيم - كونوا أحرارا |2|

كونوا أحرارًا
|2|

تعريف الحرية:
الحريّة لغةً: هي المصدر من حرّ، وهو نقيض العبد، والجمع منه حرائر، أمّا الحرّ من الناس: فهو أفضلهم وأخيرهم، والحرّ عند العرب: هو أشرفهم، أمّا مفهوم الحريّة اصطلاحاً فقد تعدّدت تعاريفه واختلفت اختلافاً كبيراً!
حيث ورد تعريفها في إعلان حقوق الإنسان والذي صدر في عام 1789م على أنّها: حقّ الشخص في فعل ما لا يضرّ بالأشخاص الآخرين.
فالحريّة من بين أكثر المفردات اللغويّة جماليّةً ووجدانيّة، لذا استحقّت اتّخاذها شعاراً للحركات الثّوريّة، وقوى التّحرّر، والأحزاب السّياسيّة، والعديد من الدّول، ومنظّمات حقوق الإنسان في العالم، بوصفها قيمةً إنسانيّة سامية، تنطوي على مزيجٍ من العناصر الأخلاقيّة، والاجتماعيّة والوجدانيّة والجماليّة.
غير أنّها من بين أكثر المصطلحات اللغويّة والفلسفيّة إشكاليّةً، يفهمها بعضُ النّاس بشكلٍ لا يعبّر عن حقيقة المعنى الكلّيّ للمصطلح، فحريّة التّعبير عن الرّأي، وإزالة العبوديّة، وجميع العقبات الضّارة بحياة الإنسان، وتمتّعه الكامل بالحقوق المدنيّة، هو المعنى المقصود بالحريّة الإنسانيّة. 
من ناحية ثانية يُشكّلُ تصوَّر البعض للحريّة بأنّها ترك الفرد يعيش حياته الشّخصيّة وفقاً لحالته الطّبيعيّة الحرّة، بما تنطوي عليه من ميول ورغبات وعواطف وغرائز دون قيد أو ضابط – أي تمتّع الفرد بالحرية المطلقة - انقلاباً على الحرية الإنسانيّة.
فهل الحريّة التي ينشدها الإنسان في مجتمعه هي الحريّة المطلقة بالقطع، أم أنها حريّة مشروطة تحدّها ضوابط وقيود؟
يتبع..️ 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد