www.tasneem-lb.net

قرآن

جولة في علوم القرآن |12| - إعجاز القرآن -2-

هدى للناس

جولة في علوم القرآن |12|

 إعجازالقرآن -2-

 

 الإخبارعن الغيب

 تحدّى القرآن الكريم بالإخبار عن بعض الغيب بآيات كثيرة، ما كان للناس أن يعلموها ولا منشأنهم أن يطّلعوا عليها من قبل:

أ- إخباره عن بعض الحوادث الماضية الخافي أمرها وحقيقتها عن الناس، منها:

 قوله تعالى بعد سرد قصّة النبي يوسف عليه السلام وأخوته ﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ﴾ [يوسف 102].

ب- الإخبار عن بعض الحوادث المستقبلية الخافي أمرها، منها:

- قوله تعالى في انغلاب الروم ثمّ غلبتهم:﴿غُلِبَتِ الرُّومُ  فِي أَدْنَى الْأَرْضِوَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُوَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ﴾ [الروم 4-2].

 الكشف عن حقائق علمية وكونيّة وقوانين طبيعية لا سبيل إلى معرفتها في زمن نزول القرآن إلا عبر الوحي الإلهي، وبعض هذه الحقائق لم يتّضح للناس إلا بعد تطور البشرية فيفترة متأخّرة، وبعضها الآخر لا يزال مجهولاً بالنسبة إليهم حتى الآن. ومن هذه الحقائق:

أ- دور الرياح في تلقيح النبات والأشجار: قال تعالى: ﴿وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ﴾[الحجر22]  ،

ب- ظاهرة الزوجية: قال تعالى: ﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [الذاريات 49]، حيث تصرّح هذه الآية وغيرها بعموميّة ظاهرة الزوجية التكوينية لكلّ شيء أوجده الله تعالى في هذا الكون.

د- كرويّة الأرض: قال تعالى:  ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِوَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ﴾ [المعارج 40]. حيث إنّنا لو فرضنا أنّ الأرض مسطّحة، فلا يمكن أن يكون لها أكثر من مشرق ومغرب في وقت واحد، إلا على فرض كرويّتها وتبدّل أوضاعها وحالاتها بالنسبة إلى الشمس.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد