www.tasneem-lb.net

مجتمع

موقف تربوي - تأديب الطفل |2|

موقف تربوي

تأديب الطفل |2|

السلام عليكم، أرجومنكم إفادتي بمواضيع تأديب الطفل بأساليب تربوية.

وعليكم سلام الله،

سنتطرق في هذه الحلقةبعونه تعالى لبعض الأساليب التربوية التي يمكن استخدامها في تأديب الطفل.

ما هي الأساليبالتربوية التي يمكن استخدامها في حالة تأديب الطفل؟

1-    المقاطعةأو المجافاة مع شرط عدم الإطالة في ذلك بحيث نشعره بالإنزعاج من سلوكه لفترة قصيرةمن الوقت حتى لا يعتاد على البعد العاطفي بيننا وبينه وكذلك لتعويده على سلوك سرعةالرضا حيث أنها من صفات المؤمنين والتي يناجون بها الله (يا سريع الرضا).

2-    الحرمانمن أمر يحبه ويفضله دون أن يسبب له الأذية من ذلك كالحرمان من الخروج من المنزل،منعه من اللعب، من مشاهدة التلفاز، مع تحديد المدة المتناسبة مع عمره ونوع الذنب.

3-    التفهيموالحوار.

4-    المحاسبةوخاصة مع الطفل ما فوق العشر سنوات بحيث نصل في تربيتنا إلى المرحلة التي يقتنعفيها بضرورة تعديل سلوكه، فنتعاون معه في موضوع المحاسبة بحيث نمكنه من محاسبةسلوكه وتعديله.

5-    التجاهلأي عدم الاكتراث تمامًا بسلوك الطفل خاصة منها البكاء أو الصراخ الذي يعتمدهالأطفال ما بين السنتين والأربع سنوات كمحاولة للضغط على الوالدين للحصول علىرغباتهم الممنوعة وهنا يكون التجاهل تمامًا مع الحفاظ على كامل الهدوء هو العلاجالوحيد بحيث يدرك الطفل مع التكرار أن أسلوبه غير مجدي.

6-    صرفانتباه الطفل وهو واحد من الأساليب التي ينبغي اتباعها في حال لاحظنا سلوكًاخاطئًا من ولدنا للمرة الأولى، فهو هنا يكون مقلدًا لأحدهم قد اتبع هذا السلوكأمامه، وهنا إن تمكنا من صرف انتباهه عن هذا السلوك بطريقة حكيمة قد نمحيه منذاكرته بينما توجيه اللوم أو المعاقبة قد يرسخه في ذهنه، مثلا طفلك يتلفظ بكلمةبذيئة للمرة الأولى فلا تنهره أو توبخه بل اشغله مباشرة بحديث ٱخر يهمه، أين وضعتالكرة؟ هل تحضرها لنلعب معًا؟ وهكذا نساعد على محوها من ذاكرته بينما الوقوف عندهاقد يثبتها لديه.

7-    اختيارالبيئة المحيطة، قد نلاحظ بعض السلوكيات على طفلنا منشؤها أحد ما يقابله باستمرار،فهنا لا يجدي تنبيه أو عقاب الطفل خاصة في سني عمره الأولى بل ينبغي الحرص علىكونه يعيش في بيئة نظيفة سلوكيًا لا تكسبه سلوكيات سلبية.

8-    المكافأةأو الثواب ويكون عادة أجدى من العقاب مع الكثير من الأطفال ولا غنى عنه فيالتربية، كأن نقول له كلما رتبت سريرك سأضع لك نجمة على لوحك الخاص وبعد حصولك علىعشرة نجوم سأمنحك جائزة.

شروط تطبيق خطةالتأديب، في الحلقة المقبلة.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد