www.tasneem-lb.net

مجتمع

موقف تربوي - التسلط عند الأطفال |2|

موقف تربوي

التسلط عند الأطفال |2|

سلام عليكم، ابنتي عمرها 8 سنوات وهي كبيرة اخوتها، بالبيتهي المتسلطة والانفعالية جدًا، غالبًا ما تضرب اخوتها (وهي المدللة لدى أبيها).

اما في المدرسة فهي خجولة جدًا وانطوائية كذلك في الكشاف.(مع اقارب الأهل هي اجتماعية ولا يوجد أي مشكلة).

خطواتعلاجية لمشكلة التسلط عند الأطفال:

1-    الاتفاق بين الوالدين على آلية التعامل معالطفل بشكل متوازن فلا يقابل من أحدهما بالدلال المفرط، ولا بالقسوة المفرطة، بلينبغي التوازن في التعامل معه من قبل كليهما لمعاونته على تشكيل السلوك السوي.

2-     تجنب التمييز بين الأبناء أو منح امتيازاتلأحدهم على حساب الآخر.

 

3-    تجنب اعطاء صفة السلطة لأحد الأبناء على بقيةالأخوة، بل تعزيز روح المشاركة بينهم، يعني في حال طلبنا من الأبناء ترتيب غرفتهمعلى سبيل المثال، ينبغي أن نطلب من الجميع مع تحديد المهام لكل منهم لا أن نطلب منالولد الأكبر المهمة ونقول له خذ اخوتك ودعهم يرتبون الغرفة، ففي الطلب الأولتعزيز للمشاركة وفي الطلب الثاني تعزيز لروح التسلط.

4-     البحث عن مواهب الأبناء ومميزاتهم وتهيئة الفرصالمناسبة لتعزيزها، فالطفل المتسلط بحاجة ليكتشف مهاراته ومواهبه لتعاونه على تهذيبسلوكه حيث يكتشف أن يمكنه التميّز دون ممارسة التسلط ، كذلك بقية الأخوة بحاجةلهذا الاكتشاف لتعزيز ثقتهم من جهة ومن جهة أخرى يدرك الطفل المتسلط وبطريقة واضحةوعملية بأن لكل فرد مميزاته وقدراته التي ينبغي إحترامها وتقديرها.

5-     تجنب وصف الطفل بالمتسلط أو الحديث عن ممارستهللسلطة أمام أي احد بل ينبغي معالجة المشكلة بخطوات دقيقة متأنية.

6-     تجنب الانقلاب المباشر في التعامل معه من مرحلةالدلال المفرط الى التشدد لكي لا تنهار ثقته بذاته، بل ينبغي الحفاظ على احترامهوتقديره ومحبته والتعبير عن ذلك، مع تقليص حجم مساحة السلطة من خلال الإلتفات الىالخطاب الجماعي للأولاد، كذلك الى تعزيز اللعب الجماعي وقد يكون مشاركتكم كأهل فياللعب الجماعي للأبناء إحدى الخطوات المهمة التي تحد من روح التسلط لدى الطفل.

7-     تعزيز روح اللعب والنشاط الجماعي للطفل المتسلطمع مجموعة الرفاق (من عمره) لكي يمارس اللعب مع من يساويه بالقدرات.

8-     مراقبة السلوكيات المتسلطة القريبة من حياةالطفل، كسلوكنا نحن الآباء، أو السلوكيات التي تنتقل الى ولدنا من خلال البرامجالإلكترونية أو البرامج التلفزيونية.

اعزاءناالأهل الكرام..

إن مشكلة ولدكم هذه قد تطلب وقتًا لا بأس به، ولا يمكنعلاجها بمدة زمنية قصيرة، لذا يتطلب منكم الصبر على تطبيق الخطوات دون ملل أوتفاوت في درجة الدقة في التطبيق.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد