www.tasneem-lb.net

قرآن

نزول القرآن

 هدى للناس

  جولة في علوم القرآن |4|


نزول القرآن

نزل القرآن على طريقتين:
تدريجي: ويسمى ((التنزيل)) ،
ودفعي: أي دفعة واحدة وهو ((الإنزالُ)).

كيف نزل على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: 
يوجد عدّة أقوال في مسألة نزول القرآن، وأصحّها: أنّه نزل دفعة واحدة على قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر، ثمّ نزل تدريجياً على قلبه صلى الله عليه وآله وسلم طيلة سنوات بعثته.

 3 أهمية النزول التدريجي:
إنّ نزول القرآن تدريجياً طيلة مدّة البعثة النبوية له فوائد وآثاراً بالغة الأهمّيّة، ما كانت لتترتّب لو نزل دفعة واحدة فقط. ومنها:
أ. ردّ القرآن على اعتراض الكفار على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتثبيته ومواساة لقلبه وقلوب المؤمنين : ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا﴾ (الفرقان 32).
ب.  إنّ نزول المعارف الدينية بشكل تدريجي تتيح للناس أن ينظّموا شؤون حياتهم الفردية والاجتماعية وفقاً له، ويصلوا من خلال ذلك إلى مرحلة الكمال. وهذا من أفضل أساليب التعليم والتربية. ﴿وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً﴾ (الإسراء 106).
ج  أتاح الفرصة للصحابة لكي يحفظوا آياته بسهولة. وهذا ما ساهم في تفويت الفرصة على أعداء الدين الذين أعدّوا العدّة لتحريف القرآن وإطفاء نور الهداية الإلهية.           
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد