www.tasneem-lb.net

مجتمع

العناد عند الأطفال 6

موقف تربوي

العناد عند الأطفال 6

السلام عليكم، لقدأشرتم في الحلقة السابقة إلى فن اﻹنسحاب اﻹيجابي فما هو، وحبذا لو تقدمون لناأمثلة؟

الإنسحاب الإيجابي:وهو الخروج من دائرة الخلاف بين طرفين حينما يقدر أحدهم أن الاستمرار في الخلافسيؤدي إلى نتائج سلبية قد تفاقم المشكلة، وتحول بالتالي دون تحقيق الأهداف المرجوةمن العلاقة بين الطرفين.

وقد يستخدم الإنسحابالإيجابي في مواضع متعددة، كالمشاكل التربوية أو الزوجية وغيرها، وهو مهارة تربويةيجب أن يسعى كل من الآباء والأمهات والأزواج والمعلمين لامتلاكها.

لكن الشرط الأساس هناهو إيقاف الخلاف عند الحد الذي وصل إليه وانسحاب أحد الأطراف بطريقة واعية هادفةلعدم الانجرار نحو تفاقم المشكلة لكن دون التخلي عن الهدف بل هو إجراء آني سببهالتصميم الكبير والعالي على تحقيق المراد.

مثال: تلميذي عنيدوأود الوصول معه إلى مرحلة الطاعة وقد حصل منه ردة فعل سلبية حينما طلبت منه تأديةالواجب الدراسي، المواجهة بيني وبينه ستقودنا إلى مزيد من التشنج. المعلم: يجب أنتلتزم كما سائر رفاقك وإن لم تفعل ستخرج من غرفة الصف، التلميذ: ولماذا أخرج؟!...نصل هنا إلى مرحلة تعزيز الخلاف والعناد لدرجة اللاعودة. الانسحاب الإيجابي يفيدناهنا في الآتي، المعلم: لم لا تقوم بتأدية الواجب الدراسي، الطالب لا أريد أو لايجيب مطلقًا، المعلم: حسنًا، لكنك طالب مجتهد ومهذب أستغرب عدم تأديتك للواجب (معكون الكلام دون مواجهة ودون انتظار الرد المقابل، يتكلم دون مواجهة في النظر) بلمحاولة لإعادة تعزيز الثقة، وفي حال لم تنجح المحاولة وأصر على موقفه، نتركه برهةمن الزمن مع تقصّد عدم الاكتراث، نجول على الطلاب لنرى ما أنجزوه، نمر عليه مرورطبيعي، حبيبي لِمَ لم تكتب بعد؟ هل أنت مريض؟ متعب؟ تشكو من أمر ما؟ هنا قد يدفعههذا التودد للتراجع، هل ترغب بالمساعدة؟ في حال أصر قد نتجاهل الأمر لنترك فرصةللتفكير مليًا في الأسباب بالتعاون بين الأهل والإشراف التربوي في المدرسة.

 

خطوات مساعدة فيالانسحاب الإيجابي:

 

١.كن شجاعًا في اتخاذ القرار السليم: تأكد أن اختيارك لموقف الصراع لا يفيد.

-وأنالعقاب سيقودك إلى نتائج مؤقتة، لكنها سلبية على المدى البعيد، سواء على العلاقةالمتبادلة بينكما أو على معالم شخصية احدكم (الطالب).

-أن الانسحاب المؤقت أفضل وسيلة لتعديل سلوك الطرف الآخر.

-أن الانسحاب قد يفيدك في تمالك غضبك وهو موقف قوة.

 

٢.عزز ثقتك بالطرف الآخر: من خلال تذكر إيجابياته وتلقينها لنفسك كي لا تنحصر النظرةإليه بالسلبية فتتعزز الشحنات السلبية في داخلك مما يقودك إلى فهم كل حركاتهوسكناته بشكل سلبي عدائي.

 

٣.اترك المجال للطرف الآخر لإعادة التفكير وتصويب ردات فعله: باعد المسافة بينك وبينالطرف الآخر (الطالب)، واختر كلمات إيجابية ترسلها له في هذه الحالة مثل: أنت الطفلالذكي كيف تتصرف بهذا الشكل؟

 

٤.احتفظ بطاقتك للبناء لا للهدم:

إذا لم تمتلك غضبك فيمواقف الخلاف فإنك سوف تستهلك طاقة هائلة من قوتك الداخلية التي من المفترض الحفاظعليها لاستغلالها في عملية البناء والتربية والتعليم والتشجيع والحوار والمتابعةلا العكس.

 

٥.حاول فهم مشاعر وتفكير الطرف الآخر، (بدّل المواقع): قد يساعدك كثيرًا تبديل موقعكمع الطرف الآخر (الطالب) ولو ذهنيًا حيث تحاول تخايل موقفك لو كنت مكانه، ما هيأسباب العناد؟ ما هي الخطوات التي تريحك فيما لو اتخذها الطرف المقابل (المعلم)وما الذي قد يفاقم المشكلة؟

 

أخيراً إن حُسناستخدامنا لمهارة الإنسحاب الإيجابي قد تجنبنا الكثير من مواقف الندم جراء هدمعلاقات كانت قد تكون أفضل مع استخدام هذه المهارة، وبالتأكيد فإن استخدامها غيرمنحصر بمواقف العناد بل بمختلف المواقف الإنسانية، إنما أوردناها هنا في موضع الإجابةعن السؤال.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد