www.tasneem-lb.net

أسرة

أسرة - الأب والحجر المنزلي الجزء الأول

تربيتنا
الأب والحجر المنزلي
الجزء الأول

بقلم الدكتور عباس كنعان
في ظل الأزمة المستجدة، على وقع انتشار وباء الكورونا  (covid-19)، والذي ألقى بثقله على الكثير من مناحي الحياة اليومية، فضلاً عن الجانب الصحي الخطير الذي فرض حجرًا منزليًا على الأسر، وأوقف عجلة الحياة اليومية الاعتيادية، وغيّر نمط الحياة الأسرية، فأرجع الأبوين إلى الأسرة بعدما كانت تعاني من فقدان -أو قلة- وجود أحدهما أو كليهما معًا، نتيجة لكثرة الارتباطات، والانشغال بمعترك الأعمال اليومية، هذا الواقع الجديد أدى إلى توفر فرصة وجود الأب مع أسرته لأوقات طويلة نسبيًا، يمكن استثمارها والاستفادة منها على أكثر من صعيد. يمكن تحديد بعض جوانبها والخطوات التي يمكن للأب القيام بها لتحويلها لفرصة داخل الأسرة ووفقًا لبرنامج مدروس يشمل ما يلي:

 الجانب العاطفي:
1- القيام ببعض خطوات الدعم والاشباع العاطفي للزوجة، كتحديد فترة للمؤانسة الخاصة معها، بعيدًا عن الانشغالات الأسرية والتفاصيل الحياتية اليومية.
2- القيام ببعض الأمور التي تُشعر الزوجة بالتقدير والاهتمام والحب، والمودة، وتثمين دورها، كزوجة، وكأم في الأسرة.
3- تجنّب الانتقاد وتوجيه الملاحظات، وحاول تقديم وجهة نظرك بأسلوب مغلّف بالحب والحرص والتقدير. 
4- الامتناع عن إجراء أي مقارنات بين زوجتك وأي إمرأة أخرى، لا تلميحًا ولا تصريحًا، لما له من انعكاسات نفسية كبيرة.
5- المساهمة في عملية التخفيف النفسي والعاطفي عن كل أفراد الأسرة (نتيجة للحجر المنزلي) وخاصة عن الزوجة، التي يُلقى على كاهلها الجزء الأكبر من الأعباء والضغوط.
6- السعي لإضفاء جو من المرح والسعادة، وكسر الرتابة على الأسرة بكل مكوناتها لا سيما الزوجة، وذلك بتخصيص بعض فقرات التسلية والألعاب الأسرية والمسامرة (ما أمكن).
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد