www.tasneem-lb.net

موقف تربوي

موقف تربوي - تنمية ذكاء الرضيع

تربيتنا
تنمية ذكاء الطفل الرضيع
من عمر يوم وحتى السنة

نشاطات عدة قد تعتبرها الأم روتينية، إلا أنها بالنسبة لأدمغة أطفالنا تعتبر إضاءات هامة تنويرية، فاهتمي لتكون في برنامجك اليومي، منها:
1. الحديث المستمر مع الطفل: يمكنك الحديث مع الطفل من عمر مبكر حتى لو كنت تظنين أنه لا يزال صغيرًا إنما محاولاتك هذه تعتبر تغذية هامة لدماغ طفلك وتنمية ذكائه، مثلاً، طفلك الرضيع بعمر الخمس أشهر سيساعده حديثك على تقوية حاسة السمع والإحساس والإدراك، فما عساه أن يكون هذا الحديث؟ ربما أبدعت الأمهات على مر الزمان في هذا النشاط ربما تكون أحاديث عن الحب وشوق الانتظار والطموح والأحلام، ربما تكون شروحات عن المكان أو الطقس، ربما عن ما تقومين به للتو مثلاً تشرحين له أنك تطعمينه من أجل كذا.. أو أنك تقومين بتغطيته أو تبديل ملابسه وما شابه.
2. التعبير عن شعور الحب والحنان من خلال التقبيل والاحتضان وكلمات الحب. 
3. التمارين الرياضية اليومية صباحًا والتي لطالما ركزت عليها أمهاتنا وجداتنا.
4. إضحاك الطفل كثيرًا الذي من شأنه تقوية خلايا المخ وشعوره بالسعادة.
5. التعلم المبكر لمهارات جديدة كحمل لعبة خفيفة، كيفية الجلوس من عمر ستة أشهر، التقاط شيء ما من يدك، وضع الرضاعة في فمه، وغيرها ويمكنك الانتقال من الصعب للأصعب بحسب تجاوب الطفل بعض الأطفال يمتلكون قابليات للتفاعل من الأشهر الثلاث الأولى.
فاكتساب مهارة جديدة تنمي خلايا المخ والذكاء.
6. تنمية الحواس:
حاسة النظر: من خلال إلصاق مجموعة من الألوان بحجم كبير في غرفته للفت انتباهه، من ثم الانتقال إلى مرحلة متابعته لحركة بطيئة كأن نمرر أمام ناظريه لعبة ما، وصولاً إلى مرحلة يتمكن فيها من متابعتك بنظره وملاحظة حركات وجهك على وجه التحديد لتستفيد من ذلك وتنمي مهاراته على التركيز والتفاعل، مثال: كأن تفتح فمك وتدريبه على تقليدك بذلك وما شابه وممكن التدرج نحو نشاطات أكثر صعوبة (العبوس أو الضحك) وما إن يتجاوب يمكنك الانتقال إلى نشاط أكثر صعوبة.
حاسة الذوق ما إن يبدأ بتناول الأطعمة من خلال تمرير نكهات مختلفة لتذوقها.
حاسة اللمس من خلال مس أجسام ناعمة أو خشنة، صوفية أو حريرية وغيرها.
حاسة السمع من خلال مناداته باسمه أولًا ليحفظ صوت والديه وصولا إلى معرفة أصوات الحيوانات وصوت قرع جرس الباب وأصوات الأخوة والأقرباء وما شابه. 
7. التركيز على اللعب: اللعب مع الأطفال، اللعب بالألعاب كلعبة المكعبات والبازل الملونة بصور الحيوانات. 

لأسئلتكم التربوية يمكنكم مراسلتنا على رقم المجلة. 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد