www.tasneem-lb.net

شهر رمضان

شهر رمضان - محطات رمضانية |1|

ديننا
محطات رمضانية
هل نحن مستعدون لاستقبال الشهر الكريم
|1|

نظرة عميقة المعنى على أشهر النور 
ورد عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قوله؛ (رجب نهر في الجنة أبيض من اللبن أحلى من العسل)، كتاب الإقبال. 
- وكأن رجب ماء الرحمة الإلهية التي تنزل على الذنوب والمعاصي .
- وكلما نبّه الإنسان قلبه كلما حصل هذا التطهير الذي هو ثمرة شهر رجب.
- وصولاً إلى يوم المبعث النبوي الشريف حيث يقرر هذا القلب أن يختار الله وحده دون سواه كما ورد في دعاء يوم المبعث النبوي الشريف: (ولقد علمت أن أفضل زاد الراحل إليك عزم إرادة يختارك بها ولقد اختارك على عزم إرادة قلبي).
- ويأتي شهر شعبان ليرمم معاني العطايا وينبّه الإنسان قبل الاستحقاق الأكبر في شهر رمضان الذي هو فرصة لقاء الله تعالى المتاحة في ليالي القدر.
- شهر شعبان هو شهر الأعمال والحركة الإجتماعية الهادرة والتواصل واستنفار الجهود تتمثل بأن تتدلّى أغصان شجرة طوبى في شهر شعبان فمن تمسك بغصن من أغصانها دخل الجنة))
- فكل عمل فيه صلاح يرفع صاحبه إلى الجنة وعالم الملكوت، فإذا أحسن الإنسان الإستفادة من شهر شعبان وانقطع إلى الله تعالى بكل جوارحه (إلهي هب لي كمال الانقطاع إليك)
- ندخل إلى شهر رمضان المبارك وقد تهيأت نفوسنا لنقرأ كل ليلة منه (اللهم إنّا نرغب إليك بدولة كريمة تعزّ بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله).
- لذلك شهر رمضان هو شهر دعاء للقاء الله تعالى وصورته المعنوية جهاد النفس وتهذيبها تحت راية الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه).
- عن الإمام الصادق عليه السلام أنّ الإمام الحسين خطب أصحابه فقال: "إنّ الله عزّ وجلّ ما خلق العباد إلا ليعرفوه فإذا عرفوه عبدوه فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عبادة من سواه".
 علل الشرائع للصدوق.

بعد هذه المقاربة:
- هل نحن حقاً مستعدون للقاء الله تعالى في شهر رمضان المبارك؟
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد