www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - إطلالة على المجتمع الكوفي |2|

إطلالة على المجتمع الكوفي 
|2|


مرّ معنا أن الفئة الشيعية كانت فئة مستضعفة مضطهدة داخل الكوفة ولكنها ساهمت في التغيير بشكل كبير وهذا أمر يثير عدة أسئلة، منها:
كيف استطاع الشيعة أو النخبة منهم وهم فئة قليلة ملاحقة «متهمة» من التأثير في الوضع الاجتماعي والسياسي وإيجاد أرضية دفعت الجماهير للتعاطف مع الدعوة لنصرة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟
لقد أحدث تحرك حجر بن عدي (رضوان الله عليه) حركة قوية داخل الكوفة استقطبت جمهوراً كبيراً داخل المدينة، لكن حركته تم تبديدها وعزلها عن محيطها الاجتماعي وبالتالي إخراج حجر ورفاقه من الكوفة مقيدين يساقون إلى الشام أمام أنظار الناس دون أن تحدث ردة فعل مضادة يعتنى بها.

 

إن السبب يكمن في أمرين كما نعتقد:
الأول: هو طبيعة الأشخاص الذين تحركوا هذه المرة، فهؤلاء كان لهم دور كبير في تعبئة الناس وإقناعهم بالانضمام إلى الحركة أو التعاطف معها على الأقل مما شكل قاعدة جماهيرية أقنعت القائمين على الحركة بصواب خطوة توجيه الدعوة للإمام الحسين (عليه السلام) في القدوم إلى الكوفة.
فقد كان هناك سليمان بن صرد الخزاعي، وهو صحابي جليل وشيخ كبير السن، و برير بن خضير الهمداني، وهو سيد القراء في الكوفة وكان شيخاً كبير السن وناسكاً وله شرف ومنزلة عالية لدى الهمدانيين، و جابر بن الحارث السلماني وهو شخصية لها منزلتها وقدرها في الكوفة، وغير هؤلاء ممن لا يقلون عنهم منزلة كأمثال حبيب بن مظاهر الأسدي، ومسلم بن عوسجة الأسدي، ورفاعة بن شداد، والمسيب بن نجبة الفزاري، وعابس بن شبيب الشاكري، والمختار الثقفي، وغيرهم...
فقد كان هؤلاء الزعماء عاملاً مهماً من عوامل يقظة الناس عموماً والجمهور الشيعي بوجه خاص، فهؤلاء كانوا يمثلون بقايا أنصار الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في صفّين والنهروان.

الثاني: هو الأسلوب والطريقة التي تعامل بها النعمان بن بشير مع الكوفة وهي سياسة توصف باللين أو هي السياسة الأقل قهراً أو اضطهاداً من سياسة زياد بن أبيه في التعامل مع الخصوم السياسيين.
ومثل هذه السياسة في وضع اجتماعي تتجاذبه التقاطعات والثارات والضغينة لحري بأن تدفع المعارضة أن تخرج ولو تدريجياً عن حالة الانزواء والتخفي إلى التحرك الأكثر علنية والأكثر فعالية.
لقد كان الشيعة في الكوفة يتطلعون إلى تحقيق مشروع اعادة الخلافة الإسلامية إلى أصحابها الشرعيين، وقد بذل بعض الزعماء الشيعة محاولات على هذا الصعيد بعد هدنة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، فقد دعوا الإمام الحسين (عليه السلام) إلى القتال ضد معاوية، لكن الإمام رفض ذلك مذكراً هؤلاء بأنه لا يمكن فعل شيء والإمام الحسن (عليه السلام) قد صالح معاوية.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد