EditRegion2
www.tasneem-lb.net

عاشوراء

عاشوراء - ثورة الإمام الحسين (ع) الحلقة الثانية

ثورة الإمام الحسين  (ع)
الحلقة الثانية

 

تحدثنا في الحلقة الأولى عن ثلاثة أبعاد للثورة وهي البعد الديني والإجتماعي والإقتصادي، وهنا نورد بعض الأسباب لهذه الثورة المباركة:

❇ حماية الإسلام:
ومن الأسباب التي ثار من أجلها (عليه السلام) هي حماية الإسلام من خطر الحكم الأموي الذي جَهد على مَحْوِهِ، وقلع جذوره، فقد أعلن يزيد الكفر والإلحاد بقوله: لَعِبتْ هاشمُ بِالمُلك فَلا خَبَرٌ جاءَ وَلا وَحْيٌ نَزَلْ.
وكشف هذا الشعر عن العقيدة الجاهلية التي كان يدين بها يزيد فهو لم يؤمن بوحي ولا كتاب، ولا جَنَّة ولا نار.

❇ صيانة الخلافة:
ومن أَلمع الأسباب التي ثار من أجلها الإمام الحسين (عليه السلام) تطهير الخلافة الإسلامية من أرجاس الأمويين الذين نَزَلوا عليها بغير حق.
فلم تعد الخلافة ـ في عهدهم كما يريدها الإسلام ـ وسيلة لتحقيق العدل الإجتماعي بين الناس، والقضاء على جميع أسباب التخلف والفساد في الأرض.
وقد رأى الإمام (عليه السلام) أن مركز جَدِّهِ قد صار إلى سِكِّيرٍ مُستَهترٍ لا يَعي إلا شهواته ورغباته، فثار  ليعيد للخلافة الإسلامية كيانها المُشرِق وماضيها الزاهر.

❇ تحرير إرادة الأمة:
ولم تملك الأمة في عهد معاوية ويزيد إرادتها واختيارها، فقد كُبِّلَتْ بقيُودٍ ثقيلة سَدَّت في وجهِهَا منافذ النور والوَعي، وَحِيلَ بينها وبين إرادتها.
وقد هَبَّ الإمام (عليه السلام) إلى ساحات الجهاد والفداء، لِيُطعِم المسلمين بروح العِزَّة والكرامة، فكان مقتله نُقطَةَ تَحَوُّلٍ في تاريخ المسلمين وحياتهم
يتبع ..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد