www.tasneem-lb.net

أميري علي(ع)

أميري علس - بعض من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

أهل البيت
بعض من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

هو أقرب الناس إلى النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وأخصُّهم به.
- نشأ في حجره، يتَّبعه اتِّباع الصبي لأمِّه وأبيه.
- تلقى منه مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب ومفاتح العلوم وأسرار الحياة وفلسفتها.
- فيه قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أراد أن ينظر إلى آدم في خلقه، وإلى نوح في حكمته وإلى إبراهيم في حلمه فلينظر إلى علي بن أبي طالب" (الأمالي للشيخ المفيد).
- في القرآن الكريم هو نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان عليٌّ أحد المدعوّين في مباهلة وفد نصارى :نجران، إذ قال عزَّ من قائل: ﴿فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾.(آل عمران/61)
 - وعليٌّ عليه السلام أحبُّ الخلق إلى الله، ذات ليلة أُهدي لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طير مشوي، فلم تطب نفسه أن يأكله وحده، فدعا ربَّه قائلاً: "اللَّهمَّ.. ائتني بأحبِّ الخلق إليك وإلي، وأشدهم لي ولك حبًّا، ليأكل معي من هذا الطائر" (الأمالي للشيخ الطوسي) كان يتمنَّى أن يأكل معه أحبُّ الخلق إلى الله عزَّ وجلَّ لتتمَّ البركة ويعمَّ الفضل، وإذا طارق يحوم حول الباب، وكان هناك من يمنعه، يرجع ويعود يطرق الباب، حتى أذن له في الثالثة أو الرابعة، وإذا به عليُّ بن أبي طالب عليه السلام.
هكذا التقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أحبِّ الخلق إليه والى الله على مائدة النور.
-هو الكرَّار وليس بفرَّار:
أعلن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر أمام الأصحاب بقوله: "لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يحبُّ الله ورسوله، ويحبُّه الله ورسوله، كراراً غير فرَّار، لا يرجع حتى يفتح الله على يديه"، (الكافي للكليني ج8).
هذه بعض الفضائل التي ذكرها أهل المناقب والسير، في حقِّ أخي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ووصيِّه، ووزيره، وأمينه، وخليفته من بعده على أُمَّته فلو اتينا بجمع فضائله ما احصيناها شرفًا ورفعةً وفضلًا.
السلام عليك يا أمين الله في أرضه وحجته على عباده، السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد