www.tasneem-lb.net

الإمام محمد الباقر(ع)

الإمام محمد الباقر ع - باقر علم النبيين

أهل البيت
باقر علم النبيين

للإمام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام أجمعين) مقام وعظمة فهو الملقب بالإمام الباقر (عليه السلام) ونكتفي بالإشارة إلى حديث عن الرسول الأكرم (صلى‌الله‌ عليه‌ وآله) خاطب به جابر بن عبد الله الأنصاري، قال (صلى الله‌ عليه‌ وآله): "إنك ستدرك رجلاً مني اسمه اسمي وشمائله شمائلي، يبقر العلم بقراً"، الكافي/ج1.
 ففي رواية عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنّه قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: يوشك أن تبقى حتى تلقى ولداً لي من الحسين يقال له: "محمد"، يبقر علم الدين بقراً، فإذا لقيته فاقرئه منّي السلام، كتاب الإرشاد للشيخ المفيد/ج2.
والسؤال عن كيفية هذا اللقاء؟
أما في قصة اللقاء فقد ورد أنّه حينما سلّم الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام) وهو صغير في السنّ، على جابر بن عبد الله، وكان أعمى، سأله جابر: "من أنت؟ 
فأجاب: محمد بن عليّ الباقر، فقال: يا بني، ادن منّي، فدنا منه، فقبَّل جابر يديه، ثم هوى إلى رجليه، فقبَّلهما، فتنحّى الإمام (عليه السلام) عنه، ثم قال جابر: يا بنيّ، أدنُ مني، فإنّ رسول الله (صلوات ﷲ عليه) يقرئك السلام، فأجاب الإمام (عليه السلام): وعلى رسول الله السلام ورحمة الله وبركاته"، كتاب الإرشاد للشيخ المفيد/ج2. 

وأما عن وصية الدرس!
إنّ وصيّة الإمام الباقر (عليه السلام) درس كبير لشيعته أن يجهدوا للاستفادة من علومهم التي يرتقون بها في مدارج الكمال عند الله تعالى، ويعمرون بها الأرض، ليكونوا خير خلفاء فيها.
السلام عليك يا باقر علم النبيين..
الحمد لله الّذي أشهدنا مشهد أوليائه في رجب وأوجب علينا من حقّهم ما قد وجب وصلّى الله على محمّد المنتجب وعلى أوصيائه الحجب.. ورحمة الله وبركاته.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد