www.tasneem-lb.net

أخلاق

أخلاق - الحياء في الإسلام |3|

الحياء في الإسلام 
|3|

الحياء المذموم:
الحياء المذموم: هو الحياء المنبثق من عدم الثقة بالنفس، والخوف من مواجهة الناس، وهذا ما يُسبِّب الجمود والانطواء للشخص ويضعف من شخصيّته، ويقيّد طاقاته ويعيق تقدُّمها وتطوّرها..
 
 أنواع الحياء المذموم:
1- الحياء من سؤال التفقّه: 
عن الإمام علي عليه السلام أنّه قال: "أتى نساءٌ إلى بعض نساء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فحدثنها، فقالت: يا رسول الله إنّ هؤلاء نسوة جئن يسألنك عن شيءٍ يستحيِينَ من ذكره، فقال:  ليسألنَ عمّا شئنَ، فإنّ الله لا يستحي من الحقّ"، جامع الأحاديث/ج1.

2- الحياء من قول الحقّ:
  قال الإمام علي عليه السلام: "مَن استحيَى من قول الحقّ فهو أحمق"، ميزان الحكمة/ج1 .

3- الحياء من قول لا أعلم: 
 قال عليٌّ عليه السلام في النهج:  "لا يرجونَّ أحدٌ منكم إلا ربّه، ولا يخافنّ إلا ذنبه، ولا يستحينَّ أحد إذا سُئل عمّا لا يعلم أن يقول لا أعلم. ولا يستحينَّ أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلّمه"، نهج البلاغة/ج4 .

4- الحياء من طلب المعاش: 
 عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: "من لم يستحْيِ من طلب المعاش خفّت مؤونته، ورخى باله، ونعم عياله"، جامع الأحاديث/ج17 .

5- من خدمة الضيف: 
قال عليّ عليه السلام: "ثلاثٌ لا يُستحْيَى منهنّ: خدمة الرجل ضيفه، وقيامه عن مجلسه لأبيه ومعلّمه، وطلب الحقّ وإن قلّ"، ميزان الحكمة/ج1 .

6- الحياء من إعطاء القليل:
قال أمير المؤمنين عليه السلام:  "البخل عارٌ، والجبن منقصة، نهج البلاغة.

7- حياء الخلوة مع الزوج:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال:  "خير نسائكم التي إذا خلَت مع زوجها خلعت له درع الحياء، وإذا لبِسَت لبست معه درع الحياء"، الكافي/ج5.

8- الحياء من ذكر الله:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إنّ موسى عليه السلام قال: يا ربِّ، تمرّ بي حالات أستحيي أن أذكرك فيها، فقال: يا موسى ذكري على كلّ حال حسن"، الكافي/ج1.
عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال له:  "يا محمّد بن مسلم، لا تدعنّ ذكر الله على كلّ حال. ولو سمعت المنادي ينادي بالآذان وأنت على الخلا فاذكر الله عزّ وجلّ، وقل كما يقول المؤذّن"، وسائل الشيعة/ج1.
 يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد