EditRegion2
www.tasneem-lb.net

نحن الشباب

نحن الشباب - العمل التطوعي |4|

العمل التطوعي 
|4|

إن الإسلام عندما يحث على عمل الخير ومساعدة الآخر لا يقتصر ذلك على أفراد المجتمع الإسلامي، بل يتعداه إلى الإنسانية عامة.
 نعم، نجد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وآله: "إن الله في عون المؤمن ما دام المؤمن في عون أخيه المؤمن، ومن نفّس عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه سبعين كربة من كرب الآخرة" ، بحار الانوار /ج 71.
أيضاً عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "الخلق كلهم عيال الله فأحبهم إلى الله عز وجل أنفعهم لعياله"، وسائل الشيعة/ج 16.
 فالإسلام يريد أن نكون عوناً للناس وسنداً لهم وعضدًا للمحتاج، سواء كان مسلماً مؤمناً أو إنساناً ينتمي لعقيدة أخرى. 
إنّ القرآن الكريم حافل بالآيات ذات المضامين التي تحث على الأعمال التطوعية كما في قوله تعالى في سوره العصر: "إن الإنسان لفي خُسر إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".
وأيضاً الآية 114 من سورة النساء: "لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاء َمَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عظِيمًا".
وقد أعطانا في هذا المجال أمثلة كثيرة للعمل التطوعي إن في سير الأنبياء أو الأولياء أو حتى الصالحين في القرآن الكريم. 
فقصة سقي نبي الله موسى عليه السلام لبنات شعيب مثال للعمل التطوعي، وقد فتح الله تعالى بسببه الكثير من الخير لنبيه موسى (زواجه من بنت شعيب..).
وكذلك قصة الخضر عليه السلام الذي تطوّع لبناء الجدار لغلامين يتيمين كما ورد في سوره الكهف، وأيضاً آصف بن برخيا الذي جاء بعرش بلقيس لنبي الله سليمان عليه السلام.
هذا في القرآن الكريم .
ماذا عن السنة النبويه الشريفة في ما يخص التطوع؟
يتبع..


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد