EditRegion2
www.tasneem-lb.net

رحلة حياة

رحلة حياة - هم أبناؤكم |3|

هم أبناؤكم |3|

أهلنا الأعزاء تتساءلون عن الطرق الأنسب لملء أوقات الفراغ عند أطفالكم.
إحدى أهم الأساليب التي يمكن من خلالها إشغال وقت الأطفال هو التعليم في المجالات كافة كتعليم القراءة والكتابة وعلوم الحيوان والنباتات و.. و..
تخصيص وقت لأطفالكم للتسلية والترويح عن أنفسهم بعيدًا عن الشارع المليء بالعادات السيئة والتي من الممكن أن يكتسبوها، فبيئة الأسرة هي بيئة آمنة بالإضافة إلى أنها بيئة نظيفة حيث توفر الأمان النفسي والإجتماعي للطفل.

مراعاة حس تحمل المسؤولية عند أطفالكم من خلال التشارك معكم ببعض الأعمال البسيطة والسهلة بحيث تصقل شخصياتهم وتظهر إبداعاتهم، وتتوسع آفاق تفكيرهم.
اللعب وهو مهم ومفيد جداً في تنمية قدرات الطفل وإدراكه وهو محفز للذكاء وتنمية مواهبه. 
تقليد الكبار في بعض الأعمال، سواءً الأعمال الدينية كالصلاة وزيارة الأقارب أو الأعمال الحرفية كالصيانة العامة في البيت أو مرافقة أحد الوالدين إلى عمله ليتعلم بعض الأمور ويصبح عنده فكر أو تصور عن ما يمكن أن يحترفه مستقبلاً. 
تعليم الطفل بعض الأعمال التطوعية كمساعدة كبار السن أو الجيران أو الأقارب، أو المشاركة في بعض الأنشطة التي تساهم في خدمة المجتمع. 
مشاهدة التلفاز أو بعض البرامج من شبكة الإنترنت التي تحتوي على معلومات عامة عن الطبيعة أو العلوم المختلفة والإختراعات أو عالم الحيوانات أو بعض برامج الأطفال التي تدعو إلى المرح مع مراعاة الإنتباه إلى مادة العرض وضوابطها.
توفير بعض الأدوات اليدوية التي تساعد الطفل على استخدام حواسه أو عقله في التفكير في بعض العمليات الحسابية البسيطة وغير المعقدة كصنع دمى من الخيوط، أو تشكيل الأوراق وغيرها من الأمور.
اللعب مع بعض الأصدقاء.
سرد بعض القصص للأطفال بهدف غرس بعض القيم والمفاهيم الأخلاقية لديهم. 
تحديد أوقات محددة لتناول الوجبات الرئيسية والحلويات أو الوجبات الخفيفة المساعدة. 
تحفيظ الأطفال القرآن الكريم أو الحديث الشريف أو الشعر عن طريق بعض المحفزات أو المسابقات بين أبناء البيت الواحد أو الجيران.
تعلم بعض الرياضات وممارستها في النوادي المختصة أو في البيت. 
سرد بعض من قصص الغزوات والمعارك والتاريخ الإسلامي وقصص إسلامية.
ملاحظة: يمكنكم إعداد برنامج يتضمن ما ذكر أعلاه من أنشطة لملء الفراغ بالتعاون مع أولادكم، حيث يجعل الأولاد متحمسين لتنفيذ ما ورد في البرنامج .


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد